الأحد - الموافق 08 سبتمبر 2024م

أمريكا تسأل السلامة لباكستان على خلفية إستقالة نواز شريف

كتب لزهر دخان
في أمريكا اليوم أمال في نجاح باكستان اليوم في عملية نقل السلطة بشكل سلس .على خلفية إستقالة رئيس وزراء باكستان نواز شريف.


المسؤول الأمركي الذي تحدث لوكالة نوفستي للأنباء. كان قد قال(هذه مسألة داخلية، ونحن نتطلع إلى إنتقال سلس للسلطة وتمكن البرلمان الباكستاني من إختيار رئيس الوزراء المقبل )
ولا شك في أن باكستان تشكل مصدر قلق واضح بالنسبة للأمريكين . وهم يتوقعون أن حليفتهم قد يحدث داخلها أي شيء. لآن القضية قضية سلطة .والسلطة في باكستان كثيراً ما تتحول من دمقراطية إلى ديكتاتورية. والأسباب كثيرة .أبرزها الخطر الذي يشكله التواجد الكبير للتطرف الإسلامي في البلاد.
قرار نواز شريف المستقيل يأتي بعدما قررت محكمة باكستان العليا. الحـُكم عليه بعدم أحقيته وعدم قدرته على إدارة البلاد .لأنه ظالع وعائلته في قضايا فساد . قرار المحكمة كان في يوم الجمعة 29يوليو2017م الماضي والقضية هي قضية ” أوراق بانما” .التي بدأ التحقيق فيها في شهر نيسان إبريل 2016م . وكانت آن ذاك باكستان قد شهدت عملية نشر أوراق عن شركة ” فونسيكا موساك” وهي مؤسسة بنمية . وكانت الأوراق المنشورة قد أظهرت أن أبناء نواز شريف لديهم حوالي ثلاثة شركات في الخارج أو بمعنى أصح لديهم أعمال في هذه الشركات الثلاثة . وأطلق على القضية أيضاً إسم ” المحميات الضريبية”
ويعتبر التقرير المطول الذي أصدرته لجنة التحقيقات الباكستانية الخاصة .هو التقرير الذي تم بموجبه إثبات علاقة نواز شريف وأسرته، بالشركة الباكستانية البنمية . ثم تم على إثر ذلك إجبار رئيس الوزراء على الإستقالة .وهذا كي يكون هناك فرصة لمواصلة إتخاذ خطوات قانونية ضده . يذكر أن تقرير اللجنة الباكستانية للتحقيقات الخاصة يتألف من عشرة أوراق .
لزهر دخان

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك