الجمعة - الموافق 07 فبراير 2025م

تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكَ

محمد زكى

عن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَسْتَأْذِنُ فِي يَوْمِ الْمَرْأَةِ مِنَّا بَعْدَ أَنْ أُنْزِلَتْ هَذِهِ الآيَةُ: {تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَنْ تَشَاءُ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكَ}. فَقُلْتُ لَهَا مَا كُنْتِ تَقُولِينَ قَالَتْ كُنْتُ أَقُولُ لَهُ إِنْ كَانَ ذَاكَ إِلَيَّ فَإِنِّي لاَ أُرِيدُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَنْ أُوثِرَ عَلَيْكَ أَحَدًا..صحيح البخاري..

* شرح الحديث *
تَحكِي عَائِشَةُ رضِي اللهُ عنها أنَّه لَمَّا أُمِر صلَّى الله عليه وسلَّم بِتَخْيِيرِ أزواجِه- وكُنَّ يومئذٍ تِسْعَ نِسْوَةٍ- بَدَأ بها فقال: إنِّي ذاكِرٌ لكِ أمرًا، فلا عليكِ ألَّا تَعْجَلِي، أي: لا بأسَ عليك في عدَم العَجَلة، حتَّى تَستأمِري أَبَوَيْكِ فيه؛ ثُمَّ قال: إنَّ الله جَلَّ ثَناؤُه قال: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا} إلى {أَجْرًا عَظِيمًا}. فقالت عَائِشَةُ رضِي اللهُ عنها: فَفِي أيِّ الأَمْرَيْنِ مِن هذا أَسْتَأْمِرُ أَبَوَيَّ؟! فإنِّي أُرِيدُ اللهَ ورسولَه والدارَ الآخِرَةَ .. ثُمَّ فَعَل أزواجُ النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم مِثْلَ ما فعلَتْ مِن اختِيار اللهِ ورسولِه والدَّارِ الآخرةِ بعدَ أن خَيَّرَهُنَّ..
وفي الحديثِ: فضيلةٌ ظاهرةٌ لعائشةَ ثمَّ لسائرِ أمهاتِ المؤمنينَ رضِي اللهُ عنهنَّ..
وفيه: المبادرةُ إلى الخَيرِ وإيثارُ أمورِ الآخِرَة على الدُّنيا..

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك