السبت - الموافق 07 سبتمبر 2024م

جلال أمين تشرفت بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب وتكريم أي أديب هو شرف له وتتويج لعطائه

محمد زكى

يعتبر الدكتور جلال أمين من أعمدة الأدب المصرى والعربي والثقافة في هذا العصر ويمتاز بحضوره الفكري ذي الأبعاد المنطقية وكلماته العذبة التي تتدفق ببساطة وتؤدة. فكتاباته يحرص فيها على الشمول ولا يترك أي نقطة دون استيفاء وتوضيح ولا يتقبل رأيا دون تمحيص وتأمل كما يمتاز بتفنيد ومناقشة الأفكار والمعطيات الثقافية والأدبية وصولا إلى أجمل المعاني. وهو حر في قلمه حين يتحدث عن مصير الأمة العربية دون الالتفات لرضا البعض أو سخط غيرهم مع احترام أقدار الجميع وأطروحاتهم الفكرية ومؤخراً حصل أمين على جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب للدراسات الاقتصادية لعام 2017 حيث اكد  ان تكريم أي أديب هو شرف له وتتويج لعطائه خاصة إذا ما كانت بعد مشوار حافل وشاق  مؤكدا :”أنا تشرفت بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، للدراسات الاقتصادية لعام 2017 التي تعبر عن كرم سلطنة عمان وشعبها خاصة أنني بذلت جهدا كبيرا خلال مشواري الأدبي الطويل تكلل بتلك الجائزة القيمة “.

 ويرى الكاتب المصرى جلال امين الأدب العماني الحديث عميقا كعمر النهضة العمانية التي بدأت عام 1970 بتولي السلطان قابوس بن سعيد  سلطان عمان مقاليد الحكم في البلاد فانتقلت من القرون الوسطى إلى قلب القرن العشرين. وسلطنة عمان بلد الأدب والشعر والفكر المستنير وموطن الشعراء والأدب العماني بشقيه داخل السلطنة وفى شرق أفريقيا حافل بالعطاء ولعل فنون الأدب في السلطنة صارت نموذجا يحتذي به في الرقي بشكل واسع النطاق حيث تتناغم حركة الفكر والإبداع مع تيارات ثقافية فياضة نراها في الإصدارات الجديدة والشعر والمطبوعات ونشاط القصة والنشاط الادبى بشكل عام في السلطنة يسير على الدرب الصحيح ويحظي بمكانة مرموقة.

كما تشهد السلطنة حراكاً ثقافياً كبيراً في ظل النهضة العمانية التى  أفرزت العديد من الأدباء الجهابذة خلال العقود الأخيرة قدموا للثقافة العربية الكثير من المنجزات القيمة ومنها المطبوعات الأدبية والتاريخية التي أثرت المكتبة وساهمت في تنوير العقل العربي . والتواصل بالأدباء العمانيين بالنسبة للأدباء العرب عامة ضرورة تثري النشاط والحركة الثقافية لأي أديب فهو تواصل حضاري خصب يعطى ايجابيات عديدة وفوائد جمة في مختلف ميادين الثقافة والإبداع خاصة أدب الرحلات والشعر والقصة والروايات والمطبوعات.

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك