السبت - الموافق 07 سبتمبر 2024م

في انتظار التتويج بكأس 23 …. أرقـام عـمانية فـي البطولات الخـليجية

مسقط، وكالات: محمد زكى

الرياضة هي أداة للتقريب بين الشعوب وتعزيز السلام والمحبة بين الأمم، واهتمام القيادة السياسية بها يعكس حيوية المجتمع بتشابكات عناصره الأساسية، ومن يقلب في دفاتر الرياضة العُمانية يجد أنها عكست حالة السلام والأمن والاستقرار الذي يعيشه الوطن، فالمنتخب العُماني لكرة القدم على موعد جديد مع البطولات، سيناريو مكرر من نهائي خليجي 18، ولكن على أرض مختلفة حيث يلتقي المارد الأحمر العماني مع نظيره الإماراتي في نهائي خليجي 23 وكانت المرة السابقة بالإمارات، أما هذه المرة على أرض الكويت وبقيادة فنية للهولندي بيم فيربيك، صاحب الجوهر الجديد للمنتخب الوطني العماني.

ويستعرض هذا التقرير بزوغ فجر المشاركات العُمانية مع تقديم صورة بانورامية وأرقاما تحليلية لهذه المشاركات العمانية البطولات الخليجية وهي على النحو التالي:

أولاً: بزغ فجر المشاركات العمانية بالبطولات الخليجية خلال البطولة الثالثة عام 1974 والتي أقيمت بالكويت وفاز بها الأزرق الكويتي حيث شهدت أول مشاركة للمنتخب الوطني العماني، وبلغ عدد المشاركات العمانية في بطولات خليجي 21 مشاركة (إحدى وعشرين مشاركة) منذ أول مشاركة عام 1974 وحتى خليجي 23 المقامة حالياً بالكويت.

ثانياً: استضافت سلطنة عُمان البطولة ثلاث مرات أعوام 1984، 1996، 2009، وعانق الأحمر العماني اللقب المهم في مناسبة واحدة بخليجي 19 عام 2009 عندما احتضنت السلطنة البطولة للمرة الثالثة وكانت القيادة الفنية وقتها للفرنسي المخضرم كلود لوروا، في حين حقق الوصافة في مناسبتين متتاليتين في خليجي 17 بقطر وخليجي 18 بالإمارات. أي أن الأحمر وصل للنهائي ثلاث مرات متتالية.

ثالثاً: حصول العديد من لاعبيه على جوائز خلال مسيرة الـ23 بطولة خليجية، ويعد غلام خميس هو أول لاعب عماني يحرز لقب أحسن لاعب بالبطولة في بطولة خليجي 7 عام 1984 والتي استضافتها عمان لأول مرة وفاز بها العراق،  كما حصل الحارس العماني يوسف عبيد لأول مرة على لقب أفضل حارس مرمى وذلك خلال منافسات خليجي 9 التي احتضنتها السعودية وفازت بها العراق عام 1988.

كما حصد اللاعب العُماني هاني الضابط، لقب هداف البطولة وذلك ببطولة خليجي 15 عام 2002 والتي أقيمت بالسعودية وفازت بها، حيث سجل الضابط 5 أهداف هي حصيلة المنتخب العماني في هذه البطولة. وحصل العمانيان عماد الحوسني، وحسن ربيع على لقب هداف الدورة ببطولتي خليجي 17 التي أقيمت بقطر عام 2004، وخليجي 19 بالسلطنة عام 2009 على الترتيب ورصيد كل منهما أربعة أهداف، وبذلك يدخل عماد الحوسني وهاني الضابط ضمن القائمة الذهبية لأفضل هدافي البطولة حيث يملك الحوسني رصيد تسعة أهداف في حين يملك الضابط رصيد ستة أهداف.

فضلاً عن تفوق الحارس العماني علي الحبسي  وتحقيقه رقماً قياسياً تفرد به في سماء بطولات الخليج، وحصوله على جائزة أفضل حارس مرمى، أربع مرات متتالية خلال بطولات 2003، 2004، 2007، 2009..

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك