الأحد - الموافق 08 سبتمبر 2024م

مهرجان صلالة العُماني .. “محبة ووئام” ومكاسب متعددة

مهرجان-صلالةمهرجان صلالة العُماني1

مسقط وكالات: متابعة / محمد زكي

يسدل الستار اليوم الحادي والثلاثين من أغسطس على مناشط وفعاليات مهرجان صلالة السياحي لعام 2016، بعد نحو شهر ونصف الشهر من الفعاليات التي حملت عنوان “عمان المحبة والوئام”، إذ تجسد ذلك في مختلف أركان هذا الحدث السنوي، وسط أجواء مفعمة بالبهجة والسرور.

ولقد شهد مهرجان هذا العام موسما خريفيا استثنائيا، سواء من حيث معدل سقوط الرذاذ وانخفاض درجات الحرارة، أو من ناحية الزيادة الكبيرة في الأعداد والتي وصلت وفق آخر إحصاء إلى 605 آلاف زائر، ذهبوا إلى عروس الجنوب للاستمتاع بالأجواء الخريفية المميزة، والمشاركة في الفعاليات التي تنوعت بين الترفيهية والتوعوية والفنية والاجتماعية.

وجاءت في مقدمة الفعاليات، مسابقة الولايات التي تمثل أحد أهم أدوات توثيق الفنون الشعبية المحلية لكل ولاية، فضلا عن تعريف أبناء الجيل الجديد بتراث الأجداد في نواحي الحياة كافة، وإبراز جماليات ما تشتهر به الولايات من حرف يدوية ومشغولات.

كما يتميز المهرجان كل عام بمسابقة البرعة، ذلك الفن الظفاري المميز، بكل ما يحمله من تفاصيل من حيث طريقة أداء الرقصة أو التحكم في الخنجر، وغيرها من الأسس الأصيلة لهذا الفن. ومع استمرار المهرجان في دعم الفنون، كان الجمهور على موعد أسبوعي مع أحد الفنانين العمانيين، يشدون بأجمل الألحان وبأعذب الأصوات أغان وطنية وعاطفية وملحمية، ويشاركهم في ذلك مطربي الخليج العربي.

ويجسد مهرجان صلالة الاستفادة الحقيقية من السياحة الموسمية، التي تستقطب مئات الآلاف من الزوار والسياح من مختلف دول العالم، للاستمتاع بالطقس الخريفي الفريد من نوعه في المنطقة، وهو ما يتطلب من الجهات المعنية وكذلك القطاع الخاص، أن يجعل خريف صلالة موسما سياحيا مفتوحا، يمتد بطول العام، ولا يتوقف الأمر عند فصل الخريف، بل يشمل كذلك مختلف فصول العام، وذلك من خلال تنفيذ مشروعات سياحية كبرى تسهم في جذب السياح، فلم يعد الطقس الحار عائقا امام جذب السياح، بل هو أحد عوامل الجذب، في ظل وجود شريط ساحلي ممتد، يساعد على إقامة منشآت الرياضات المائية مثلاً.

إن صلالة العُمانية بما تحمله من مميزات جمالية عدة، قادرة على أن تتحول إلى واحدة من أهم المدن السياحية في المنطقة، من خلال التوظيف الأمثل لكل المقومات، والتوسع في المنشآت السياحية التي يسعى إليها السائح في مختلف دول العالم.

 

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك