الأحد - الموافق 08 سبتمبر 2024م

ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها : /ح١/ ..

** آخر زوجة من زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم .. أبوها: الحارث بن حزن بن معد بن عدنان ..أمها: هند بنت عوف التي توصف بأنها أكرم عجوز في الأرض أصهاراً ..
فهند بنت عوفٍ هذه أم كل من:
أم المؤمنين زينب بنت خزيمة الهلالية زوج النبي محمد صلى الله عليه وسلم .. وأسماء بنت عميس الخثعمية تزوجت من جعفر بن أبي طالب، ثم تزوجها أبي بكر الصديق ثم تزوجها علي بن أبي طالب .. سلمى بنت عميس الخثعمية زوجة حمزة بن عبد المطلب ..أم الفضل لبابة الكبرى بنت الحارث الهلالية زوجة العباس بن عبد المطلب ..لبابة الصغرى بنت الحارث الهلالية، زوجة الوليد بن المغيرة وأم خالد بن الوليد ..
** تزوج النبي صلى الله عليه وسلم ميمونة في عمرة القضاء عام 7 هـ ..وبنى بها عقب مرجعه من العمرة ، وكان الذي تولى تزويجها العباس رضي الله عنه بتوكيل منها، وكان قد أرسل صلى الله عليه وسلم جعفراً ليخطبها له، فأذن للعباس فزوجها منه، روت عن النبي أحاديث كثيرة ..
** في الحديبية, حينما منع المشركون رسول الله والمؤمنون من أن يؤدوا العمرة، واتفقوا على صلح الحديبية، على أن يرجعوا هذا العام، ويأتوا في العام التالي، هذه العمرة سُمِّيت عمرة القضاء ..
** أحب أهل مكة أن يعزّوا أنفسهم، فأخلوا مكة، وتركوها لرسول الله في العام المقبل، فأشاعوا وأذاعوا في أرجاء مكة, أن المسلمين يعانون عسرة وجهداً، دائماً الكافر يتلقى الأخبار السيئة للمؤمنين براحة، ويتلقى الأخبار الطيبة بانزعاج ..
** يمكن أن يكون هذا مقياسًا كبيرًا لإيمانك، إذا أصاب أخاك المؤمن خيرٌ ارتحت له, فهذه علامة إيمانك، وإذا تضايقت فهي علامة النفاق، المنافق إن تصبك حسنة تسؤه، وإن تصبك سيئة يفرح بها، هذا المنافق . .

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك