السبت - الموافق 07 سبتمبر 2024م

نحل البومبوس لتلقيح الازهار داخل الصوب الزراعية

مزايا نحل البومبوس  Bombus هي حشرة يبلغ طولها 2-4 سم و مكسوة بشعيرات سوداء و ذات خطين بالعرض بلون أصفر و أقصى البطن بلون أبيض. و لهذه النحلة ثلاث ميزات بارزة التي تكسبها أفضلية مقارنة بحشرات ملقحة أخرى و بضمنها نحلة العسل.


1- نحلة البومبوس قادرة على هز الزهرة بواسطة جهاز طنان يحدث هزات (buzz pollination) و هو في الواقع الميزة التي تختص بها هذه النحلة.
و أن زهرة الطماطم في الدفئ أو المباني المكسوة بالشبك بحاجة إلى هز كهذا من أجل تلقيحها,ويتم بصورة مثلى بواسطة نحلة البومبوس كم أن عملية الهز التي تقوم بها نحلة البومبوس مفضلة على جميع البدائل اليدوية الاخرى, كالنحلة الكهربائية , أو التيار الهوائي المنبعث من رش الموتور الظهري أو رش مواد محفزة للنموكالهرمونات.
2- ظروف طقس قاسية تؤثر على نحلة البومبوس أقل من نحلة العسل فمثلا درجة حرارة دون 10 درجات مئوية و أمطار و غيوم كثيفة هي ظروف تؤثر على نشاط نحلة العسل في حين أنها لا تؤثر على نشاط نحلة البومبوس.

3- نحلة البومبوس لا تطير بعيدا للبحث عن مصادر رحيق و غبار الطلع خارج المبني الدفيئ الزراعي عندما تفتح لأجل التهوية كما أن قدرة نحلة البومبوس على البقاء داخل الصوب الزراعية تفوق قدرة نحلة العسل.

 

 

جمع واعداد

د/ عبد العليم سعد سليمان دسوقي

مدرس علم الحيوان الزراعي

قسم وقاية النبات

كلية الزراعة – جامعة سوهاج- مصر

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك