السبت - الموافق 07 سبتمبر 2024م

وزير الإعلام العمانى  يرعى ندوة احتفائية بالأديب الراحل يوسف الشاروني في معرض الكتاب  

 

 محمد زكي

أقيمت مساء أمس الاول  ندوة احتفائية بالأديب الراحل “يوسف الشاروني” وذلك بمسرح معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الـ22 تحت رعاية الدكتور عبدالمنعم بن منصورالحسني وزير الاعلام.تحدث في الندوة شقيق الراحل يعقوب الشاروني و استهل حديثة بمراحل حياة الراحل والفترة التي قضاها في بيته ومدرسته ودراسته العليا موضحا حبه للقراءة والاطلاع والمعرفة منذ نعومة اظفارة .

كما تطرق الى ذكر أصدقاء يوسف الشاروني قائلا( امتلأ بيتُنا بعددٍ كبيرٍ من أصدقاءِ أخى يوسف ، مما أتاحَ لى الاستماعَ ، فى تلك السنِّ المبكرةِ ، إلى كثيرٍ من المناقشاتِ والآراءِ ، وقراءةَ عددٍ كبيرٍ من المخطوطاتِ لأعمالٍ أدبيةٍ وفى مجالِ الدراساتِ النفسيةِ ، مما صقلَ موهبتى الأدبيةَ ، وأثارَ اهتمامي المبكرَ بقضايا وحقائق نفسية وتربوية وآراءٍ متعددةٍ ما كان يمكنُ أن يتعرفَ عليها من كانوا فى مثلِ سنِّى فى ذلك الوقتِ ، وأفادَنى هذا كثيرًا وأنا أكتبُ بعدئذٍ للأطفالِ والشبابِ الصغيرِ ، كذلك وأنا أختار كتبي لمكتبتي الخاصة ).

من جانبة سرد الدكتور هيثم الحاج علي شخصية الشاروني في التأثير على الواقع الادبي من خلال كتاباته التي كانت تعكس قدراته الفكرية والذهنية ، حيث ذكر إن شخصيةَ يوسف الشارونى ، على الرغمِ مما كانَ يبدو عليه شخصيًّا من هدوءٍ ، حافلةٌ بالتمردِ .

وأضاف بقوله أما من ناحيةِ الموضوعِ ، فإن روحَ التمردِ هذه تسفرُ عن نفسِها بوضوحٍ فى شخصياتِ وموضوعاتِ قصصِه ، خاصةً فى مجموعتِه القصصيةِ الأولى ” العشاقُ الخمسةُ ” ، ويظهرُ التمردُ هنا كنوعٍ من الاحتجاجِ على ما يحيطُ الإنسانَ من ضغوطٍ وأوضاعٍ وتحدياتٍ .. إنه تمردٌ على الواقعِ الذى تعيشُه الشخصياتُ ، وتسعى إلى تغييرِه.. مدللا على ذلك بقصتُه ” مصرعُ عباس الحلو “، إنها قصةُ إنسانٍ يريدُ أن يتحررَ من واقعٍ يرفضُه . إنسانٍ يعيشُ حياةً رتيبةً خاملةً ليس لها هدفٌ ، ثم يتحولُ نتيجةَ الحبِّ والطموحِ إلى إنسانٍ متمردٍ ، يرتكبُ الفعلَ الإيجابىيَ عندما يحاولُ القضاءَ على مَن حاولَت ، ومَن حاولوا معها ، إحباطَ مشروعِه للتحررِ .. عندئذٍ يشعرُ أنه حصلَ على قمةِ تحررِه ، وساهمَ فى تحررِ العالمِ كلِّه .

الجدير بالذكر ان الكاتب الراحل يوسف الشاروني قضى فترة في سلطنة عمان بين عامي 1983م ألى العام 1992م كانت حافلة بالعطاء والإنتاج الادبي والفكري العميق حيث اسهم اسهامات بارزة في الترجمة والأدب والتراث ومن اصداراته الفكرية في السلطنة ثمانية كتب منها سندباد في عمان-ملامح عمانية-الأدب العماني –سلطنة عمان بين الأصالة والمعاصرة وغيرها من الإصدارت .

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك