الأحد - الموافق 19 مايو 2024م

مركز الملك سلمان للإغاثة يدعم مركز غسيل الكلوي ويوقع اتفاقية لتشغيل بنك الدم الوطني في الصومال

محمد زكى

واصل مركز الغسيل الكلوي في مستشفى بنادر بمدينة مقديشو في جمهورية الصومال الفيدرالية تقديم خدماته الطبية للمستفيدين، وذلك بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية.

واستقبل المركز خلال شهر، 341 مريضاً من بينهم 146 مريضاً حصلوا على 1.097 جلسة غسيل كلوي مجدولة و14 جلسة إسعافية، بينما تلقى 195 مريضاً خدمات المعاينة والفحوصات الطبية في عيادة أمراض الكلى، حيث بلغت نسبة الذكور 60%، ونسبة الإناث 40%، بينما شكلت نسبة النازحين 4%، والمقيمين 96%.
ويأتي ذلك في الجهود الإغاثية والإنسانية التي تقدمها المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة؛ لرفع إمكانات القطاع الصحي والمحاولة من تخفيف معاناة الشعب الصومالي.

وفي إطار متوازي، وقّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية اتفاقية تعاون مشترك مع الجمعية الدولية لرعاية ضحايا الحروب والكوارث لتشغيل بنك الدم الوطني في مدينة مقديشو بجمهورية الصومال الفيدرالية، يستفيد منها 7.275 فردًا.
ووقع الاتفاقية مساعد المشرف العام على المركز للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز، وذلك بمقر المركز في الرياض.

وأوضح مدير إدارة المساعدات الصحية والبيئية بالمركز الدكتور عبدالله المعلم أنه سيجري بموجب الاتفاقية تشغيل بنك الدم الوطني في العاصمة مقديشو، وذلك للحد من معدل الوفيات وانتشار الأمراض الوبائية والمعدية المنقولة عن طريق الدم من خلال توفير مخزون من الدم الآمن وحفظه بطريقة آمنة للاستخدام في عمليات النقل والعلاج الطبي، فضلا عن تعزيز الاكتشاف المبكر لأمراض الدم والأمراض الأخرى مما يساهم في دعم الرعاية الصحية.

وأضاف الدكتور عبدالله المعلم أنه سيجري كذلك وفقا للاتفاقية بناء قدرات الكوادر الصحية الوطنية الصومالية وتأمين المستلزمات والمستهلكات الطبية وغير الطبية التشغيلية.
وتأتي الاتفاقية في إطار الجهود الإنسانية والإغاثية التي تقدمها المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة؛ لمساعدة المحتاجين والمتضررين حول العالم.

 

 

التعليقات

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

انت لاتستخدم دايناميك سايدبار

الفراعنة على فيسبوك